فصل: يوم اليرموك:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتوح البلدان (نسخة منقحة)



.يوم اليرموك:

364- قالوا: جمع هرقل جموعا كثيرة من الروم وأهل الشام وأهل الجزيرة وأرمينية تكون زهاء مائتي ألف، وولى عليهم رجلا من خاصته، وبعث على مقدمته جبلة بن الايهم الغساني في مستعربة الشام من لخم وجذام وغيرهم، وعزم على محاربة المسلمين، فإن ظهروا وإلا دخل بلاد الروم فأقام بالقسطنطينية.
واجتمع المسلمين فزحفوا إليهم، فاقتتلوا على اليرموك أشد قتال وأبرحه.
واليرموك نهر.
وكان المسلمون يومئذ أربعة وعشرين ألفا.
وتسلسلت الروم واتباعها يومئذ لثلا يطمعوا أنفسهم في الهرب، فقتل الله منهم زهاء سبعين ألفا، وهرب فلهم فلحقوا بفلسطين وأنطاكية وحلب والجزيرة وأرمينية.
وقاتل يوم اليرموك نساء من نساء المسلمين قتالا شديدا، وجعلت هند بنت عتبة أم معاوية بن أبي سفيان تقول: عضدوا الغلفان بسيوفكم.
وكان زوجها أبو سفيان خرج إلى الشام تطوعا وأحب مع ذلك أن يرى ولده وحملها معه، ثم إنه قدم المدينة فمات بها سنة إحدى وثلاثين، وهو ابن ثمان وثمانين سنة، ويقال إنه مات بالشام.
فلما أتى أمر حبيبة بنته نعيه دعت في اليوم الثالث بصفرة فمسحت بها ذراعيها وعارضتها وقالت: لقد كنت عن هذا غنية لولا أني سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «لا تحد امرأة على ميت سوى زوجها أكثر من ثلاث».
ويقال: إنها فعلت هذا الفعل حين أتاها نعي أخيها يزيد.
والله أعلم.
وكان أبو سفيان بن حرب أحد العوران، ذهبت عينه يوم الطائف.
365- قالوا: وذهبت يوم اليرموك عين الأشعث بن قيس، وعين هاشم ابن عتبة بن أبي وقاص الزهري، وهو المرقال، وعين قيس بن مكشوح.
واستشهد عامر بن أبي وقاص الزهري، وهو الذي كان قدم الشام بكتاب عمر بن الخطاب إلى أبي عبيدة بولايته الشام.
ويقال بل مات في الطاعون.
وقال بعض الرواة: استشهد يوم أجنادين.
وليس ذلك بثبت.
قال: وعقد أبو عبيدة لحبيب بن مسلمة الفهري على خيل الطلب، فجعل يقتل من أدرك.
وانحاز جبلة بن الأيهم إلى الأنصار فقال: أنتم إخوتنا وبنو أبينا. وأظهر الإسلام.
فلما قدم عمر بن الخطاب رضي الله عنه الشام سنة سبع عشرة لاحى جبلة رجلا من مزينة فلطم عينه، فأمره عمر بالاقتصاص منه فقال: أو عينه مثل عيني؟ والله لا أقيم ببلد على به سلطان.
فدخل بلاد الروم مرتدا.
وكان جبلة ملك غسان بعد الحارث بن أبي شمر.
وروى أيضا أن جبلة أتى عمر بن الخطاب وهو على نصرانيته.
فعرض عمر عليه الإسلام وأداء الصدقة فأبى ذلك وقال: أقيم على ديني وأؤدي الصدقة.
فقال عمر: إن أقمت على دينك فأد الجزية.
فأنف منها.
فقال عمر: ما عندنا لك إلا واحدة من ثلاث: إما الإسلام، وإما أداء الجزية، وإما الذهاب إلى حيث شئت.
فدخل بلاد الروم في ثلاثين ألفا.
فلما بلغ ذلك عمر ندم.
وعاتبه عبادة بن الصامت فقال: لو قبلت منه الصدقة ثم تألفته لأسلم.
وإن عمر رضي الله عنه وجه في سنة إحدى وعشرين عمير بن سعد الأنصاري إلى بلاد الروم في جيش عظيم وولاه الصائفة.
وهي أول صائفة كانت، وأمره أن يتلطف لجبلة بن الأيهم ويستعطفه بالقرابة بينهما ويدعوه إلى الرجوع إلى بلاد الإسلام، على أن يؤدي ما كان بذل من الصدقة ويقيم على دينه.
فسار عمير حتى دخل بلاد الروم، وعرض على جبلة ما أمره عمر بعرضه عليه، فأبى إلا المقام في بلاد الروم.
وانتهى عمير إلى موضع يعرف بالحمار، وهو واد، فأوقع بأهله وأخربه.
فقيل: أخرب من جوف حمار.
366- قالوا: ولما بلغ هرقل خبر أهل اليرموك وإيقاع المسلمين بجنده هرب من أنطاكية إلى قسطنطينية.
فلما جاوز الدرب قال: عليك يا سورية السلام! ونعم البلد هذا للعدو.
يعني أرض الشام لكثرة مراعيها.
وكانت وقعة اليرموك في رجب سنة خمس عشرة.
قال هشام بن الكلبي: شهد اليرموك حباش بن قيس القشيري، فقتل من العلوج خلقا، وقطعت رجله وهو لا يشعر.
ثم جعل ينشدها.
فقال سوار ابن أوفى:
ومنا ابن عتاب وناشد رجله ** ومنا الذي أدى إلى الحي حاجبا

يعني ذا الرقيبة.
367- وحدثني أبو حفص الدمشقي قال: حدثنا سعيد بن عبد العزيز قال: بلغني أنه لما جمع هرقل للمسلمين الجموع، وبلغ المسلمين إقبالهم إليهم لوقعة اليرموك، ردوا على أهل حمص ما كانوا أخذوا منهم من الخراج وقالوا: شغلنا عن نصرتكم والدفع عنكم فأنتم على أمركم.
فقال أهل حمص: لولايتكم وعدلكم أحب إلينا مما كنا فيه من الظلم والغشم، ولندفعن جند هرقل عن المدينة مع عاملكم.
ونهض اليهود فقالوا: والتوارة لا يدخل عامل هرقل مدينة حمص إلا أن نغلب ونجهد.
فأغلقوا الأبواب وحرسوها.
وكذلك فعل أهل المدن التي صولحت من النصارى واليهود، وقالوا: إن ظهر الروم وأتباعهم على المسلمين صرنا إلى ما كنا عليه، وإلا فإنا على أمرنا ما بقي للمسلمين عدد.
فلما هزم الله الكفرة وأظهر المسلمين فتحوا مدنهم وأخرجوا المقلسين فلعبوا وأدوا الخراج.
وسار أبو عبيدة إلى جند قنسرين وأنطاكية ففتحها.
368- وحدثني العباس بن هشام الكلى عن أبيه، عن جده قال: أبلى السمط بن الأسود الكندي بالشام وبحمص خالصة وفى يوم اليرموك.
وهو الذي قسم منازل حمص بين أهلها.
وكان ابنه شرحبيل بن السمط بالكوفة مقاوما للأشعث بن قيس الكندي في الرياسة.
فوفد السمط إلى عمر فقال له: يا أمير المؤمنين! إنك لا تفرق بين السبي، وقد فرقت بيني وبين ولدى، فحوله إلى الشام أو حولني إلى الكوفة.
فقال: بل أحوله إلى الشام. فنزل حمص مع أبيه.

.أمر فلسطين:

369- حدثني أبو حفص الدمشقي عن سعيد بن عبد العزيز عن أشياخه وعن بقية ابن الوليد، عن مشايخ من أهل العلم قالوا: كانت أول وقعة واقعها المسلمون الروم في خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه أرض فلسطين، وعلى الناس عمرو ابن العاصي.
ثم إن عمرو بن العاصي فتح غزة في خلافة أبي بكر رضي الله عنه، ثم فتح بعد ذلك سبسطية ونابلس على أن أعطاهم الأمان على أنفسهم وأموالهم ومنازلهم، وعلى أن الجزية على رقابهم والخراج على أرضهم، ثم فتح مدينة لد وأرضها، ثم فتح يبنى وعمواس وبيت جبرين، واتخذ بها ضيعة تدعى عجلان باسم مولى له، وفتح يافا، ويقال فتحها معاوية.
وفتح عمرو رفح على مثل ذلك.
وقدم عليه أبو عبيدة بعد أن فتح قنسرين ونواحيها، وذلك في سنة ست عشرة وهو محاصر إيلياء، وإيلياء مدينة بيت المقدس.
فيقال إنه وجهه إلى أنطاكية من إيلياء وقد غدر أهلها، ففتحها ثم عاد، فأقام يومين أو ثلاثة.
ثم طلب أهل إيلياء من أبى عبيدة الأمان والصلح على مثل ما صولح عليه أهل مدن الشام من أداء الجزية والخراج والدخول في ما دخل فيه نظراؤهم، على أن يكون المتولي للعقد لهم عمر بن الخطاب نفسه.
فكتب أبو عبيدة إلى عمر بذلك.
فقدم عمر فنزل الجابية من دمشق، ثم صار إلى إيلياء، فأنفذ صلح أهلها- وكتب لهم به.
وكان فتح إيلياء في سنة سبع عشرة.
وقد روى في فتح إيلياء وجه آخر.
370- حدثني القاسم بن سلام قال: حدثنا عبد الله بن صالح عن الليث بن سعد، عن يزيد بن أبي حبيب أن عمر بن الخطاب بعث خالد بن ثابت الفهمى إلى بيت المقدس في جيش، وهو يومئذ بالجابية، فقاتلهم فأعطوه على ما أحاط به حصنهم شيئا يؤدونه ويكون للمسلمين ما كان خارجا.
فقدم عمر فأجاز ذلك ثم رجع إلى المدينة.
371- وحدثني هشام بن عمار عن الوليد، عن الأوزاعي أن أبا عبيدة فتح قنسرين وكورها سنة ست عشرة.
ثم أتى فلسطين فنزل إيلياء فسألوه أن يصالحهم.
فصالحهم في سنة سبع عشرة، على أن يقدم عمر رحمه الله فينفذ ذلك ويكتب لهم به.
372- حدثني هشام بن عمار قال: حدثني الوليد بن مسلم عن تميم بن عطية، عن عبد الله بن قيس قال: كنت فيمن تلقى عمر مع أبى عبيدة مقدمه الشام، فبينما عمر يسير إذ لقيه المقلسون من أهل أذرعات بالسيوف والريحان.
فقال عمر: مه؟ امنعوهم.
فقال أبو عبيدة: يا أمير المؤمنين هذه سنتهم، أو كلمة نحوها، وإنك إن منعتهم منها يروا أن في نفسك نقضا لعهدهم.
فقال: دعوهم.
قال: فكان طاعون عمواس سنة ثمان عشرة، فتوفى فيه خلق من المسلمين منهم أبو عبيدة بن الجراح.
مات وله ثمان وخمسون سنة، وهو أمير.
ومعاذ ابن جبل أحد بنى سلمة من الخزرج، ويكنى أبا عبد الرحمن.
توفي بناحية الأقحوانة من الأردن وله ثمان وثلاثون سنة.
وكان أبو عبيدة لما احتضر استخلفه، ويقال استخلف عياض بن غنم الفهري، ويقال بل استخلف عمرو بن العاصي.
فاستخلف عمرو ابنه ومضى إلى مصر.
والفضل بن العباس ابن عبد المطلب، ويكنى أبا محمد، وقوم يقولون إنه استشهد بأجنادين، والثبت أنه توفي في طاعون عمواس.
وشرحبيل بن حسنة، ويكنى أبا عبد الله، مات وهو ابن تسع وستين سنة.
وسهيل بن عمرو أحد بني عامر بن لؤي، ويكنى أبا يزيد.
والحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي، وقيل إنه استشهد يوم أجنادين.
373- قالوا: ولما أتت عمر بن الخطاب وفاة أبى عبيدة كتب إلى يزيد ابن أبي سفيان بولاية الشام مكانه، وأمره أن يغزو قيسارية.
وقال قوم: إن عمر إنما ولى يزيد الأردن وفلسطين، وأنه ولى دمشق أبا الدرداء، وولى حمص عبادة بن الصامت.
374- وحدثني محمد بن سعد قال: حدثني الواقدي قال: اختلف علينا في أمر قيسارية فقال قائلون: فتحها معاوية، وقال آخرون: بل فتحها عياض بن غنم بعد وفاة أبي عبيدة وهو خليفته، وقال قائلون: بل فتحها عمرو بن العاصي، وقال قائلون: خرج عمرو بن العاصي إلى مصر وخلف ابنه عبد الله.
فكان الثبت من ذلك والذي اجتمع عليه العلماء أن أول الناس الذي حاصرها عمرو بن العاصي، نزل عليها في جمادى الأولى سنة ثلاث عشرة.
فكان يقيم عليها ما أقام، فإذا كان للمسلمين اجتماع في أمر عدوهم سار إليهم.
فشهد أجنادين وفحل والمرج ودمشق واليرموك، ثم رجع إلى فلسطين فحاصرها بعد إيلياء، ثم خرج إلى مصر من قيسارية.
وولى يزيد بن أبي سفيان بعد أبى عبيدة، فوكل أخاه معاوية بمحاصرتها، وتوجه إلى دمشق مطعونا فمات بها.
وقال غير الواقدي: ولى عمر يزيد بن أبي سفيان فلسطين مع ما ولاه من أجناد الشام، وكتب إليه يأمره بغزو قيسارية، وقد كانت حوصرت قبل ذلك، فنهض إليها في سبعة عشر ألفا، فقاتله أهلها ثم حصرهم.
ومرض في آخر سنة ثمان عشرة، فمضى إلى دمشق واستخلف على قيسارية أخاه معاوية بن أبي سفيان ففتحها، وكتب إليه بفتحها، فكتب به يزيد إلى عمر.
ولما توفي يزيد بن أبي سفيان كتب عمر إلى معاوية بتوليته ما كان يتولاه، فشكر أبو سفيان ذلك له وقال: وصلتك يا أمير المؤمنين رحم.
375- وحدثني هشام بن عمار قال: حدثني الوليد بن مسلم، عن تميم بن عطية قال: ولى عمر معاوية بن أبي سفيان الشام بعد يزيد، وولى معه رجلين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الصلاة والقضاء.
فولى أبا الدرداء قضاء دمشق والأردن وصلاتهما، وولى عبادة قضاء حمص وقنسرين وصلاتهما.
376- وحدثني محمد بن سعد، عن الواقدي في إسناده قال: لما ولى عمر بن الخطاب معاوية الشام حاصر قيسارية حتى فتحها، وقد كانت حوصرت نحوا من سبع سنين، وكان فتحها في شوال سنة تسع عشرة.
377- وحدثني محمد بن سعد عن محمد بن عمر، عن عبد الله بن عامر في إسناده قال: حاصر معاوية قيسارية حتى يئس من فتحها، وكان عمرو بن العاصي وابنه حاصراها، ففتحها معاوية قسرا، فوجد بها من المرتزقة سبعمائة ألف، ومن السامرة ثلاثين ألفا، ومن اليهود مائتي ألف، ووجد بها ثلاثمائة سوق قائمة كلها، وكان يحرسها في كل ليلة على سورها مائة ألف.
وكان سبب فتحها أن يهوديا يقال له يوسف أتى المسلمين ليلا فدلهم على طريق في سرب فيه الماء إلى حقو الرجل على أن أمنوه وأهله، وأنفذ معاوية ذلك.
ودخلها المسلمون في الليل وكبروا فيها، فأراد الروم أن يهربوا من السرب فوجدوا المسلمين عليه.
وفتح المسلمون الباب فدخل معاوية ومن معه.
وكان بها خلق من العرب، وكانت فيهم شقراء التي يقول فيها حسان بن ثابت:
تقول شقراء لو صحوت عن الخمر لأصبحت مثري العدد ويقال إن اسمها شعثاء.
378- وحدثني محمد بن سعد، عن الواقدي في إسناده أن سبى قيسارية بلغوا أربعة آلاف رأس.
فلما بعث به معاوية إلى عمر بن الخطاب أمر بهم فأنزلوا الجرف.
ثم قسمهم على يتامى الأنصار وجعل بعضهم في الكتاب والأعمال للمسلمين.
وكان أبو بكر الصديق رضي الله عنه أخدم بنات أبي أمامة أسعد بن زرارة خادمين من سبى عين التمر فماتا، فأعطاهن عمر مكانهما من سبي قيسارية.
379- قالوا: ووجه معاوية بالفتح مع رجلين من جذام، ثم خاف ضعفهما عن المسير فوجه رجلا من خثعم، فكان الخثعمي يجهد نفسه في السير والسرى وهو يقول:
أرق عينى أخو جذام ** أخي جشم وأخو حرام

كيف أنام وهما أمامى ** إذ يرحلان والهجير طام

فسبقهما ودخل على عمر فكبر عمر.
380- وحدثني هشام بن عمار في إسناد له لم أحفظه أن قيسارية فتحت قسرا في سنة تسع عشرة.
فلما بلغ عمر فتحها نادى إن قيسارية فتحت قسرا.
وكبر وكبر المسلمون.
وكانت حوصرت سبع سنين وفتحها معاوية.
381- قالوا: وكان موت يزيد بن أبي سفيان في آخر سنة ثمان عشرة بدمشق.
فمن قال إن معاوية فتح قيسارية في حياة أخيه قال إنما فتحت في آخر سنة ثمان عشرة، ومن قال إنه فتحها في ولايته الشام قال فتحت في سنة تسع عشرة، وذلك الثبت.
وقال بعض الرواة: إنها فتحت في أول سنة عشرين.
382- قالوا: وكتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى معاوية يأمره بتتبع ما بقى من فلسطين.
ففتح عسقلان صلحا بعد كيد.
ويقال: إن عمرو بن العاصي كان فتحها ثم نقض أهلها وأمدهم الروم، ففتحها معاوية وأسكنها الروابط ووكل بها الحفظة.
383- وحدثني بكر بن الهيثم قال: سمعت محمد بن يوسف الفريابي يحدث، عن مشايخ من أهل عسقلان أن الروم أخربت عسقلان وأجلت أهلها عنها في أيام ابن الزبير.
فلما ولى عبد الملك بن مروان بناها وحصنها ورم أيضا قيسارية.
384- وحدثني محمد بن مصفى قال: حدثني أبو سليمان الرملي، عن أبيه أن الروم خرجت في أيام ابن الزبير إلى قيسارية فشعثتها وهدمت مسجدها.
فلما استقام لعبد الملك بن مروان الأمر رم قيسارية وأعاد مسجدها وأشحنها بالرجال، وبنى صور عكا الخارجة، وكانت سبيلهما مثل سبيل قيسارية.
385- وحدثني جماعة من أهل العلم بأمر الشام قالوا: ولى الوليد بن عبد الملك سليمان بن عبد الملك جند فلسطين.
فنزل لد. ثم أحدث مدينة الرملة ومصرها. وكان أول ما بنى منها قصره والدار التي تعرف بدار الصباغين. وجعل في الدار صهريجا متوسطا لها. ثم اختط للمسجد خطة وبناه، فولى الخلافة قبل استتمامه. ثم بنى فيه بعد في خلافته.
ثم أتمه عمر بن عبد العزيز ونقص من الخطة، وقال: أهل الرملة يكتفون بهذا المقدار الذي اقتصرت بهم عليه.
ولما بنى سليمان لنفسه أذن للناس في البناء فبنوا.
واحتفر لأهل الرملة قناتهم التي تدعى بردة، واحتفر آبارا، وولى النفقة علي بنائها بالرملة ومسجد الجماعة كاتبا له نصرانيا من أهل لد يقال له البطريق بن النكا، ولم تكن مدينة الرملة قبل سليمان، وكان موضعها رملة.
386- قالوا: وقد صارت دار الصباغين لورثة صالح بن علي بن عبد الله ابن العباس لأنها قبضت مع أموال بني أمية.
387- قالوا: وكان بنو أمية ينفقون على آبار الرملة وقناتها بعد سليمان ابن عبد الملك.
فلما استخلف بنو العباس أنفقوا عليها.
وكان الأمر في تلك النفقة يخرج في كل سنة من خليفة بعد خليفة، فلما استخلف أمير المؤمنين أبو إسحاق المعتصم بالله أسجل بتلك النفقة سجلا فانقطع الاستئمار، وصارت جارية يحتسب بها العمال فتحسب لهم.
388- قالوا: وبفلسطين فروز بسجلات من الخلفاء مفردة من خراج العامة، وبها التخفيف والردود.
وذاك أن ضياعا رفضت في خلافة الرشيد وتركها أهلها، فوجه أمير المؤمنين الرشيد هرثمة بن أعين لعمارتها.
فدعا قوما من مزارعيها وأكرتها إلى الرجوع إليها على أن يخفف عنهم من خراجهم ولين معاملتهم، فرجعوا، فأولئك أصحاب التخافيف.
وجاء قوم منهم بعد فردت عليهم أرضوهم على مثل ما كانوا عليه، فهم أصحاب الردود.
389- وحدثني بكر بن الهيثم قال: لقيت رجلا من العرب بعسقلان.
فأخبرني أن جده ممن أسكنه إياها عبد الملك وأقطعه بها قطيعة مع من أقطع من المرابطة.
قال: وأراني أرضا.
فقال: هذه من قطائع عثمان بن عفان.
قال بكر: وسمعت محمد بن يوسف الفريابي يقول: بعسقلان هاهنا قطائع أقطعت بأمر عمر وعثمان لو دخل فيها رجل لم أجد بذلك بأسا.